A Union flag flutters near the Houses of Parliament in London, Britain, March 20, 2017. REUTERS/Stefan Wermuth

بعد قرار بايدن.. ضغوط لوقف بيع الأسلحة البريطانية للسعودية

متابعة /عذراء الركابي ;أفاد تقرير نشرته صحيفة “غارديان” بأن بريطانيا باتت في مواجهة ضغوط متصاعدة من أجل وضع قيود على عمليات مبيع الأسلحة إلى السعودية، بعد قرار أميركي بالشأن ذاته.

وجاءت الضغوطات في بريطانيا على خلفية إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، تعليق بيع الأسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى طلب عضو مجلس النواب البريطاني ورئيس حزب المحافظين في لجنة الدفاع المختارة، توبياس إيلود، من الحكومة بأن “تحذو حذو” الولايات المتحدة، وذلك بأن “تعيد التفكير” في مبيعاتها العسكرية للسعودية.

ووفقا للصحيفة، فقد استأنفت بريطانيا مبيعات الأسلحة للسعودية قبل نحو سبعة أشهر، بعد معركة قضائية أثارت الجدل.

ولفتت الصحيفة إلى مقتل أكثر من 100 ألف يمني، بما فيهم 8750 من المدنيين، وتشريد ثمانية ملايين آخرين جراء هجمات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

واعتمدت السعودية، المستورد الأكبر للأسلحة في العالم، على الولايات المتحدة بنسبة 73 بالمئة في الحصول على أسلحتها، وساهمت بريطانيا بنسبة 13 بالمئة من الأسلحة التي حصلت عليها المملكة الخليجية، في الفترة الواقعة بين عامي 2015 و2019، وفقا لبيانات من معهد ستوكهولم للسلام.

وأشار تقرير كانت قد نشرته الصحيفة العام الماضي إلى أن شركة “BAE Systems” البريطانية للأسلحة قدمت أنظمة وخدمات للسعودية على مدى خمس سنوات، حتى عام 2020، بلغت قيمتها 15 مليار جنيه إسترليني (20.6 مليار دولار أميركي).

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد دعا، الخميس، إلى “إنهاء” الحرب في اليمن، معلنا وضع حد لـ”الدعم” ولـ”مبيعات الأسلحة” الأميركية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد، كما أعلن تعيين مبعوث خاص لحل الأزمة اليمنية.

وكانت الولايات المتحدة، قد علقت شحنة أسلحة كان من المقرر أن تحصل عليها الرياض، بسبب سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان المتعلق بحرب اليمن.

شاهد أيضاً

البنتاغون يعلن خفض قواته إلى 2500 فرد في العراق وأفغانستان

متابعة /عذراء الركابي: أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميلر أن عديد القوات الأمريكية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial